القانون - بداية تاسيسه وتقسيماته الجز الثاني

ماهواساس القانون 

اساس القانون هو البشر ومن ذو القدم ، تاسس القانون علي يد البشر الاولاون الذي سنو لهم قانون لترتيب حياتهم ، في هاذ الصفحه ، وفي مدونتي ( كل يوم معلومه وكل شي جديد ) سوف نكمل لكم ( القانون وبداية تاسيسه ) ، الجز الثاني ، او العدد الثاني ، لابدا القانون ومتي صدر وماهي أساسيات القانون ، الذي  انتضم الانسان عليه ، اتمني لكم الاستفادة .

القانون
 القانون - بداية تاسيسه وتقسيماته الجز الثاني .

لكل شي بدايه ونهايه، كذالك القانون ،له بادايه وله اساس وله تقسيمات وله فروع وله زمن ، وكذالك للقانون بشر تم عن طريقهم اما كتابته ،او تجميعه ، وكذالك اكتشفو البشر ، والعلما جميع القوانين ، وجمعوها ، بل وعملو جميعن علي تجميع كل القوانين حول العالم ،وقد اجتمعو علي اقوال ، واختلفو في بعض الاقوال ،لذالك اوجدت لكم جميع اقوال العماء ، وكل من دون هاذ القانون .

ما الفرق بين نظرية الحق ونظرية القانون؟

هنالك نضريات كثيره،قد اختلف العلما في بعض القوانين،وكانت اختلافاتهم كبيره الي حدن ماء،ولاكن كان لكل عالم او مدون وجهته ،فستمر في كتابت ما كان ير انهو مناسب ،ودونهو في كتب خاصه فيه ،فلما جاء العصر الحديث اعتبرها نضريات وقام بتقسيمها.

ما الفرق بين نظرية الحق ونظرية القانون؟
 القانون - بداية تاسيسه وتقسيماته الجز الثاني 

  1. النضريه الاولي .
  1. النضريه الثانيه .
النضريه الاولي/
  • هناك من قام بإجراء مقارنه بين النضريتين ، وتوصل من خلال هذه المقارنة إلى الآتى : --قد اعتمد على منهج العلم التجريبي الحديث ، وهو منهج لم يكتمل بعد إذ لم يعثر على كل الآثار التي خلفها الإنسان ، ولا يزال العلم يكشف كل يوم جديد ولذا فكل ادعاءاتهم لا تقوم إلا على مجرد التخمين والظن الذى لا يغني عن الحق شيئا.

  •  وبالنسبة لدراسة حياة الجماعة الغير متطورة الآن ، وافتراض أن الإنسان الأول عاش نفس الظروف، واحتفاظ هذه الجماعات بتقاليد وعادات كانت سائدة في العصور البدائية .

  •  بعد إجراء المقارنة بما كشفته الحفريات عن الآثار البشرية الأولى، فهذه الاستنتاجات يشوبها القصور عن إظهار الحقائق كاملة ، لأنه لا يوجد دليل قاطع علىأن الآثار المكتشفة هي آثار الإنسان الأول.

  •  ولا يستبعد أن ما يطلق عليها الجماعات المتخلفة الآن ، كان لها تاريخ حضارى مشرق وماض أفضل مما عليه اليوم ، إن أغلب الوقائع وكذا النتائج التي سردها أنصار الاتجاه الأول، غير مسلم بها أنصار الاتجاه الثاني .

  •  فما قيل عن تطور الإنسان٫ فالعقل البشرى لا يستسيغ تصوره ، ويجافي المنطق السليم ، وينقصه الدليل المادى والعقلى .

 النضريه الثانى /

  •   الذى قرر أن القانون قد تلازم وجوده بوجود الإنسان على الأرض ، وهذا ما تؤكده الأديان ، من حيث إن التكليف قد لحق بآدم وزوجته حواء منذ بداية حياتهما ، وهما ما زالا فى الجنة وقبل صدور أوامر الله لهما بالهبوط إلى الأرض بعد أن تاب الله عليهما.
    أن القانون قد تلازم وجوده بوجود الإنسان على الأرض
     القانون - بداية تاسيسه وتقسيماته الجز الثاني 

  •  واختار الله الإنسان خليفة له فى الأرض يعمرها ويعبده فيها ووهبه عقلا نيرا ليكون أهلا للتكليف إن التزم الطاعة ، أما إن خالف الأوامر والنواهي فسيكون محلا للعقاب ، وقد استند أنصار هذا الاتجاه على أدلة نقلية وعقلية قوية جديرة .

شرح منطقي للنضام ::

  • فلا يعقل أن الإنسان قد ظهر كاننا عضويا وأصبح نباتا وأضحى ، حيوانا وبات إنسانا ، أو بأن أصل الإنسان قرد ، إذ أن أنصار هذا الرأى مازالوا إلى الآن يبحثون عن الحلقة المفرغة التي بين القرد والإنسان، فلم تتجدهم أبحاثهم فى طبقات الأرض فى تقديم دليل على أن الإنسان قد انحدر من نوع أخر. 
  • وفضلا عن كل ذلك فقد أثبت العلم الحديث عند تشريح القرد أن له تركيب خاص ينفرد به ، ويستحيل معه تصور أن يتولد منه أو يتطور إليه تركيب البشر ، ومجرد تشابه القردة مع بنى آدم لا يدل على أن أحدهما أصل للآخر ، لوجود أشياء كثيرة تتشابه مع الانسان فمثلا ما يطلق عليه الآن الإنسان الآلى يشبه الإنسان .
  •  والكمبيوتر يفوق كثيرا إدراك الإنسان وتفكيره ، والآلات الحاسبة تعمل بدقة متناهية وسرعة تفوق تفكير الإنسان أيضا فهل معنى ذلك اعتبارها من مراحل تطور الإنسان . وانصار هذه الاتجاه بعد أن أطلقوا على الإنسان قرداً اعتبروه همجيا متوحشا بعدأن أصبح إنسان .

نقطه جديده :::

  • تبني أنصار هذا الاتجاه منهج بحث مختلف تماما عن منهج الاتجاه الأول القائم على التخمين والظن ويسلم أصحاب الاتجاه الثاني بأن خلق الكون والإنسان من الأمور الغيبية التي يختص بها الله وحده .

  •  ومن هنا كان اصطفاء الرسالة الإلهية التى شملت مجموعة القوانين السماوية، سواء منها ما كان متعلقا بالعبادات أم المعاملات بالإقناع.

  •  وموافقة للصواب، مما يطمئن معه إلى ترجيحه والملاحظ أن نظرية التطور على ارتباط وثيق بفكرة تقسيم تاريخ البشرية وعلى وجه الخصوص ما يطلق عليها عصور ما قبل التاريخ ، والتي تبدأ بظهور الإنسان على الأرض حتى استعماله الكتابة.

  • حين خط بیده تاریخه ودون قوانينه فى صورة تقاليد وعادات حفظها من عبث العابثين على مر یکا با ظالم ماضيهاالعصور المتعاقبة لنا في نظام معا بعض المعالم التي تمد لما يليها .

  • وقد جرى العلماء على تقسيم هذه العصور إلى فترات مختلفة ومتداخلة ، لأن كل فترة تحتفظ ببقايا معالم سابقتها ، وتظهر فيها بعض المعالم التي تمهد لما يليها، ولعل أهم هذه التقسيمات من وجهة النظر القانونية .

لكم مني اجمل التمنيات بقضى وقت ممتع وانتضروني العدد القادم.

/يوسف القطامي 

تعليقات

المشاركات الشائعة